RSS

Balasan Amal Datang dari Jenis Pekerjaannya

28 Mei

Balasan itu datang dari pekerjaan yang sama
Al-Mujadalah (58)11:
Ibnu Kastir :
يقول تعالى مؤدبًا عباده المؤمنين، وآمرًا لهم أن يحسن بعضهم إلى بعض في المجالس: { يَا أَيُّهَا الَّذِينَ آمَنُوا إِذَا قِيلَ لَكُمْ تَفَسَّحُوا فِي الْمَجَالِسِ } وقرئ { في المجلس } { فَافْسَحُوا يَفْسَحِ اللَّهُ لَكُمْ } وذلك أن الجزاء من جنس العمل، كما جاء في الحديث الصحيح: “من بَنَى لله مسجدًا بنى الله له بيتًا في الجنة” (3) وفي الحديث الآخر: “ومن يَسَّر على مُعْسِر يَسَّر الله عليه في الدنيا والآخرة، [ومن ستر مسلما ستره الله في الدنيا والآخرة] (4) والله في عون العبد ما كان العبد في عون أخيه” (5) ولهذا أشباه كثيرة؛ ولهذا قال: { فَافْسَحُوا يَفْسَحِ اللَّهُ لَكُمْ } . وقال مقاتل ابن حيان: أنزلت هذه الآية يوم جُمُعة وكان رسول الله صلى الله عليه وسلم يومئذ في الصفة، وفي المكان ضيق، وكان يكرم أهل بدر من المهاجرين والأنصار، فجاء ناس من أهل بدر وقد سبقوا إلى المجالس، فقاموا حيال رسول الله صلى الله عليه وسلم، فقالوا: السلام عليك أيها النبي ورحمة الله وبركاته. فرد النبي صلى الله عليه وسلم، ثم سلموا على القوم بعد ذلك، فردوا عليهم، فقاموا على أرجلهم ينتظرون أن يوسع لهم، فعرف النبي صلى الله عليه وسلم ما يحملهم على القيام، فلم يُفْسَح لهم، فشق ذلك على النبي صلى الله عليه وسلم، فقال لمن حوله من المهاجرين والأنصار، من غير أهل بدر: “قم يا فلان، وأنت يا فلان”. فلم يزليقيمهم بعدة (1) النفر الذين هم قيام بين يديه من المهاجرين والأنصار من أهل بدر، فشق ذلك على من أقيم من مجلسه، وعرف النبي صلى الله عليه وسلم الكراهة في وجوههم، فقال المنافقون: ألستم تزعمون أن صاحبكم هذا يعدل بين الناس؟ والله ما رأيناه قبلُ عدل على هؤلاء، إن قوما أخذوا مجالسهم وأحبوا القرب لنبيهم، فأقامهم وأجلس من أبطأ عنه. فبلغنا أن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال: “رحم الله رجلا فَسَح (2) لأخيه”. فجعلوا يقومون بعد ذلك سراعًا، فَتَفَسَّحَ القومُ لإخوانهم، ونزلت هذه الآية يوم الجمعة. رواه بن أبي حاتم.
وقد قال الإمام أحمد، والشافعي: حدثنا سفيان، عن أيوب، عن نافع، عن ابن عمر، أن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال: “لا يقيم الرَّجُلُ الرَّجُلَ من مجلسه فيجلس فيه، ولكن تَفَسَّحُوا وتَوسَّعوا”.
وأخرجاه في الصحيحين من حديث نافع، به (3)
وقال الشافعي: أخبرنا عبد المجيد، عن ابن جريج قال: قال سليمان بن موسى، عن جابر بن عبد الله. أن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال: “لا يقيمن أحدُكم أخاه يوم الجمعة، ولكن ليقل: افسحوا”. على شرط السنن ولم يخرجوه (4)
وقال الإمام أحمد: حدثنا عبد الملك بن عمرو، حدثنا فُلَيْح، عن أيوب عن عبد الرحمن بن [أبي] (5) صَعْصَعة، عن يعقوب بن أبي يعقوب، عن أبي هريرة، عن النبي صلى الله عليه وسلم قال: “لا يقم الرجلُ الرجلَ من مجلسه ثم يجلس فيه، ولكن افسحوا يفسح الله لكم” (6)
ورواه أيضًا عن سُرَيج (7) بن يونس، ويونس بن محمد المؤدب، عن فُلَيْح، به. ولفظه: “لا يقوم الرجلُ للرجل من مجلسه، ولكن افسحوا يفسح الله لكم” تفرد به أحمد (8)
وقد اختلف الفقهاء في جواز القيام للوارد إذا جاء على أقوال: فمنهم من رخص في ذلك محتجًّا بحديث: “قوموا إلى سيدكم” (9) ومنهم من منع من ذلك محتجًّا بحديث: “من أحَبَّ أن يَتَمثَّلَ له الرجال قيامًا فَلْيَتبوَّأ مَقْعَدَه من النار” (10) ومنهم من فصل فقال: يجوز عند القدوم من سفر، وللحاكم في محل ولايته، كما دل عليه قصة سعد بن معاذ، فإنه لما استقدمه النبي صلى الله عليه وسلم حاكمًا
Kesimpulan, bahwa Allah swt akan memberikan balasan kepada kita sesuai dengan perbuatan yang dilakukan oleh kita. Kita anbil contoh misalnya Qs.al- Mujadalah (58):11: allah memerintahkan kepada kita agar berlapang-lapang dalam majlis ilmu ketika kita melakukan itu maka allah akan memberikan balasan kelapangan kepada kita. Karena Allah maka balasan itu sudah pasti lebih banyak, baik da, luar biasa. Artinya kelapangan yang akan diberikan kepada kita tidak hanya sekedar di majlis ilmu saja dalam semua sendi kehidupan kita akan diberikan kelapangan insya Allah. Waalla a’lam

__________

 
Tinggalkan komentar

Ditulis oleh pada 28 Mei 2009 in Taushiyah

 

Tinggalkan Balasan

Isikan data di bawah atau klik salah satu ikon untuk log in:

Logo WordPress.com

You are commenting using your WordPress.com account. Logout / Ubah )

Gambar Twitter

You are commenting using your Twitter account. Logout / Ubah )

Foto Facebook

You are commenting using your Facebook account. Logout / Ubah )

Foto Google+

You are commenting using your Google+ account. Logout / Ubah )

Connecting to %s

 
%d blogger menyukai ini: